منتخبات : تأهل تاريخي لمقدونيا والمجر تقلب الطاولة على أيسلندا

2020-11-17 | منتخبات
تأهل تاريخي لمقدونيا والمجر تقلب الطاولة على أيسلندا مشاهدة الصورة
المصدر : فريق احلى جول
تأهلت مقدونيا الشمالية إلى نهائيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها على مضيفتها جورجيا 1-صفر الخميس في المباراة النهائية للمسار الرابع من ملحق التصفيات، فيما خطفت المجر تأهلها عن المسار الأول في الوقت القاتل بقلبها الطاولة على ضيفتها أيسلندا 2-1.
في المباراة الاولى، يعود الفضل في هذا الانجاز التاريخي لمقدونيا الشمالية إلى قائدها المخضرم مهاجم جنوى الإيطالي غوارن بانديف بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 56 بعد تبادل للكرة اشترك فيه بانديف مع لاعبي نابولي ايلييف ألماس واودينيزي ايليا نيستروفسكي انفرد على اثره بانديف البالغ من العمر 37 عاما بالحارس جورجي لوريا وسدد من مسافة قريبة بيساره (56).
وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها الجمهورية البلقانية نهائيات بطولة كبرى منذ انهيار يوغوسلافيا السابقة واعلان استقلالها عام 1991.
وكان من المقرر اقامة كأس أوروبا 2020 الصيف المنصرم، لكن تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد أدى إلى تأجيلها سنة كاملة لتصبح صيف عام 2021 غير انها حافظت على تسميتها كأس أوروبا 2020.
ويعتزم الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) ابقاء اقامة البطولة كما كان مقرر لها في 12 مدينة أوروبية.
وأصبح منتخب مقدونيا الشمالية المتأهل رقم 21 إلى المسابقة القارية، وستعرف المنتخبات الثلاثة الأخيرة لاحقا في المباريات التي تجمع المجر مع أيسلندا، وايرلندا الشمالية مع سلوفاكيا، وصربيا مع اسكتلندا.
- المجر تقلب الطاولة -وبلغت المجر النهائيات الأوروبية للمرة الثانية تواليا بعد أن قلبت الطاولة على ضيفتها أيسلندا في الدقائق الأخيرة محولة تأخرها بهدف حتى الدقيقة 88 إلى فوز 2-1 في بودابست
وكانت إيسلندا في طريقها الى التأهل للمرة الثانية في تاريخها إلى النهائيات بعدما تقدمت بهدف لاعب وسط ايفرتون الإنكليزي غيلفي سيغورسون منذ الدقيقة 11 من ركلة حرة مباشرة أفلتت من بين يدي الحارس بيتر غولاتشي، لكن المجر، وصيفة بطلة العالم عامي 1938 و1954، أدركت التعادل عبر لويك نيغو بعد دربكة داخل منطقة الجزاء (88)، ثم خطفت هدف الفوز بواسطة دومينيك شبوشلاي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع بتسديدة من خارج المنطقة على يسار الحارس (90+2).
وستلعب المجر في النهائيات في المجموعة السادسة النارية إلى جانب البرتغال حاملة اللقب وفرنسا بطلة العالم ووصيفة أوروبا وألمانيا بطلة العالم 2014.
AFP