الكرة الإفريقية : جوائز الأفضل في إفريقيا 2019

2020-01-08 | الكرة الإفريقية
جوائز الأفضل في إفريقيا 2019 مشاهدة الصورة
المصدر : فريق احلى جول

ووزعت جوائز أخرى خلال الأمسية بحضور رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" السويسري جاني إنفانتينو ورئيس الاتحاد الافريقي الملغاشي احمد احمد.

 وكان حاضرا ايضا عدد كبير من نجوم القارة السابقين بينهم مقدم الحفل الكاميروني صامويل ايتو والمصري أحمد حسن والجزائري رابح ماجر والنيجيري كانو والسنغالي الحاجي ضيوف، فضلا عن بعض النجوم العالميين مثل البرازيلي كافو والارجنتيني خوان فيرون.

ونالت النيجيرية عزيزات أوشوالا لقب أفضل لاعبة في القارة للمرة الرابعة في مسيرتها على حساب منافستيها، الكاميرونيةأجارا نشوت والجنوب إفريقية ثيمبي كغاتلانا.

ونال منتخب الجزائر لقب أفضل منتخب للرجال لعام 2019، بعد فوزه ببطولة الأمم الإفريقية الأخيرة على حساب السنغال بهدف نظيف. وتوج مدربه جمال بلماضي بجائزة أفضل مدرب في القارة للمرة الأولى في مسيرته لمساهمته الكبيرة في الانجاز القاري.

وكانت جائزة أفضل منتخب نسائي من نصيب الكاميرون الذي وصل إلى دور الـ16 في كأس العالم للسيدات في فرنسا 2019. 

ونالت الجنوب إفريقية ديزيريه إيليس للعام الثاني على التوالي جائزة أفضل مدرب للسيدات بقيادتها منتخب بلادها والتأهل به لكأس العالم في فرنسا 2019.  

وحاز رئيس الاتحاد المصري السابق لكرة القدم هاني أبو ريدة جائزة أفضل رئيس اتحاد وطني وذلك إثر قيام مصر بتنظيم بطولتي الأمم الإفريقية للرجال، والمؤهلة لدورة الالعاب الاولمبية، فيما نال المغربي أشرف حكيمي (21 عاما)، لاعب فريق بوروسيا دورتموند الألماني، جائزة أفضل لاعب شاب للعام الثاني على التوالي.

وكان هدف العام من نصيب محرز الذي أحرزه من ركلة حرة متقنة ضد منتخب نيجيريا في الثواني الاخيرة من الدور نصف النهائي لبطولة الأمم الإفريقية 2019.

وتوج الجزائري يوسف البلايلي، نجم اهلي جدة السعودي، بجائزة أفضل لاعب داخل قارة إفريقيا، متفوقًا على كل من طارق حامد (الزمالك)، والتونسي أنيس البدري (الترجي).

وتم الاعلان عن تشكيل فريق العام في القارة الإفريقية ليتضمن: في حراسة المرمى: الكاميروني اندريه اونانا (اياكس امستردام) وفي الدفاع: المغربي اشرف حكيمي (بروسيا دورتموند)والسنغالي خاليدو كوليبالي (نابولي) والكاميروني جويل ماتيب (ليفربول) والعاجي سيرج اورييه (توتنهام)، وفي خط الوسط: الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي) والسنغالي ايدريسا غي (باريس سان جرمان) والمغربي حكيم زياش (اياكس امستردام)، وفي الهجوم: المصري محمد صلاح (ليفربول) والسنغالي ساديو مانيه (ليفربول) والغابوني اوباميانغ (أرسنال).