منتخبات : غايا ينقذ إسبانيا من الخسارة أمام الألمان

2020-09-04 | منتخبات
غايا ينقذ إسبانيا من الخسارة أمام الألمان مشاهدة الصورة
المصدر : فريق احلى جول
أنقذ مدافع فالنسيا خوسي لويس غايا منتخب بلاده إسبانيا من الخسارة أمام مضيفه الألماني بإدراكه التعادل 1-1 في الوقت القاتل الخميس في شتوتغارت في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة من المستوى الاول ضمن النسخة الثانية لمسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.
وكان المنتخب الألماني في طريقه إلى حسم نتيجة المباراة بهدف لمهاجم تشلسي الانكليزي الجديد تيمو فيرنر (51)، لكن غايا نجح في إدراك التعادل في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.
وفي المجموعة ذاتها، فازت أوكرانيا على ضيفتها سويسرا 2-1.
وكانت المباراة الرسمية الأولى بين "لا روخا" والمانشافت بطل مونديال 2014 منذ نصف نهائي كأس العالم 2010 التي حسمتها اسبانيا بهدف نظيف برأسية كارليس بويول قبل ان تمضي قدما وتفوز بالنهائي على حساب هولندا في جنوب افريقيا.
كما كانت المباراة الأولى لمدرب اسبانيا لويس انريكي منذ عودته الى رأس الجهاز الفني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لفترة ثانية بعد اولى بين تموز/يوليو 2018 وحزيران/يونيو 2019 قرر التوقف بعدها بسبب مرض ابنته التي توفيت لاحقا.
وخاض المنتخبان المباراة في غياب أكثر من لاعب أساسي، فإسبانيا حرمت من خدمات ماركو اسينسيو بسبب الاصابة في الركبة واداما تراوري وميكيل اوريازابال بسبب الاصابة بفيروس كوفيد-19، فيما قرر يواكيم لوف مدرب "المانشافت" إراحة رباعي بايرن ميونيخ حارس المرمى العملاق مانويل نوير وسيرج غنابري ويوشوا كيميش وليون غوريتسكا عقب التتويج بلقب مسابقة دوري ابطال اوروبا على حساب باريس سان جرمان الفرنسي، فيما غاب حارس مرمى برشلونة مارك-اندريه تير شتيغن بسبب عملية جراحية في الركبة.
وكان المنتخب الألماني البادئ بالتهديد عندما مرر القائد لاعب وسط ريال مدريد الإسباني طوني كروس كرة عرضية داخل المنطقة تابعها مدافع باريس سان جرمان تيلو كيهرر برأسه من مسافة قريبة ابعدها حارس مرمى مانشستر يونايتد دافيد دي خيا الى ركنية .
وأهدر رودريغو مورينو، المنتقل حديثا الى ليدز يونايتد من فالنسيا، فرصة منح التقدم لاسبانيا عندما استغل كرة خاطئة من المدافع كيهرر باتجاه حارس مرماه كيفن تراب فتخطى الاخير وتوغل داخل المنطقة لكنه تباطأ في تسديد الكرة دخل المرمى الخالي ليتدخل تراب ويبعدها في توقيت مناسب من أمامه.
وسدد مهاجم سان جرمان يوليان دراكسلر كرة زاحفة من داخل المنطقة إثر هجمة مرتدة ابعدها دي خيا بقدمه الى ركنية لم تثمر (14)، ثم تابع حارس مرمى مانشستر يونايتد الانكليزي تألقه بإبعاده تسديدة قوية للوروا سانيه من داخل المنطقة الى ركنية.
ورد تراب بتصديه لتسديدة قوية على الطائر لسيرجيو بوسكيتس من مسافة قريبة على دفعتين (22)، وجرب فيران توريس حظه بتسديدة قوية من حافة المنطقة فوق المرمى.
وتابع رودريغو مسلسل اهدار الفرص عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة زاحقة ابعدها تراب بيسراه.
- فاتي ثاني اصغر لاعب في تاريخ لاروخا -ودفع أنريكي بالواعد أنسو فاتي مكان المخضرم خيسوس نافاس مطلع الشوط الثاني، ليصبح بعمر السابعة عشرة و308 أيام ثاني أصغر لاعب في تاريخ المنتخب الاسباني منذ 1936 والواعد ثوبيا الذي كان عمره 17 عاما و284 يوما، كما أنه اللاعب 800 الذي يحمل ألوان "لاروخا".
لكن الالمان افتتحوا التسجيل عبر فيرنر عندما تلقى كرة من مدافع اتالانتا الايطالي روبن غوسنس داخل المنطقة فهيأها لنفسه وتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها بيمناه على يمين دي خيا.
وأهدر فيرنر فرصة ذهبية للتعزيز عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سانيه داخل المنطقة والمرمى مشرع أمامه سددها بجواره (
وتدخل تراب ببراعة لانقاذ مرماه من هدف التعادل عندما قطع انفرادا للاعب وسط نابولي الايطالي فابيان رويز 
وكاد لاعب وسط بايرن ميونيخ المرشح إلى الرحيل تياغو ألكانتارا يدرك التعادل بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر (69)، رد عليه كروس بتسديدة قوية مماثلة تصدى لها دي خيا  
وسجل فاتي هدفا بكرة رأسية في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع ألغاه الحكم الايطالي أورساتو بسبب خطأ ارتكبه القائد سيرخيو راموس بحق ماتياس غينتر.
وفعلها غايا في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع عندما استغل كرة رأسية لرودريغو من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لفيران توريس فتابعها برأسه داخل المرمى.
AFP